التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:51 م , بتوقيت القاهرة

أفلام وثائقية عن  بيروت وطهران في معهد جوته.. الخميس

يعرض المخرجان المسرحيان والسينمائيان من برلين "دانيال كوتر" و"كونستانسيه فيشبيك"، فيلمين وثائقيين تجريبيين، عن بيروت وطهران،  في معهد جوته، بوسط البلد.


يأتي العرض ضمن سلسلة مشروع "دولة مسرح"، يوم الخميس 28 مايو، في السابعة مساء، وحتى التاسعة.



ويبحث المخرجان في تأثير العمارة والهوية والحضرية على التغييرات التي يشهدها الحيزان الحضري والمسرحي، حيث يجري إنشاء مؤسسات ثقافية وفقًا للاحتياجات السياسية والاجتماعية، والأجندات الفنية الخاصة بفترة زمنية محددة. من ناحية تعتبر مظهرا من مظاهر التطور الحضري لتلك الفترة، ومن ناحية أخرى تسهم في تغيير الحيّز الحضري.


يجري مشروع "دولة – مسرح" تجارب نموذجية حول السياق العمراني الحضري للفن الأدائي، أي حول ظروف العرض الحكومية وكذا الاجتماعية السياسية للمسرح، في المدن التالية: " لاجوس وطهران وبرلين وديترويت وبيروت وألمانيا". وحفظت نتائج تلك التجارب في صورة سلسلة سداسية الأجزاء من الأفلام الوثائقية التجريبية.


"فيلم بيروت" يتناول الهندسة المعمارية لحي وسط مدينة بيروت التي هي تجسيد لمجتمع منفصل خالٍ من الساحات العامة المشتركة، آثار دمار الحرب الأهلية جنبا إلى جنب مع دور مسرح وسينما غير مستخدمة أو مستغلة في أغراض أخرى، ومتاجر مصممي أزياء جنبًا إلى جنب مع ممتلكات شاغرة، وحواجز عسكرية إلى جوار مبان دينية.


"فيلم طهران" وثائقي يتناول قاعة فهدات في طهران، التي افتتحت عام 1967 بوصفها دار الأوبرا الأولى والوحيدة في إيران، منذ اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979 ، ولم يعد يقدم فيها أي عروض أوبرا أو باليه.